الفجيرة للثقافة والإعلام تطلق الدورة الثانية لمهرجان الأفلام العلمية
2015-10-20


افتتح سعادة محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام صباح الإثنين 19 أكتوبر الجاري فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الأفلام العلمية الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع نادي الفجيرة العلمي ومعهد غوته الألماني لمنطقة الخليج على مدار يومين بحضور عدد كبير من طلبة المدارس.
وتم عرض أربعة افلام في يوم المهرجان الأول من مجموع ستة افلام تحمل عنوان (الضوء) هي: فلم (ضربة رأس الكاميرات ذات الثقب) ، ( ليلة لامعة ) ، (فيل الضوء) والفلم الرابع (زينيوس)، كما تم عقد ورشتي عمل تمت فيهما مناقشة وتطبيق ما جاء في الأفلام الاربعة عملياً بحضور حوالي 150 طالبة من مدارس منطقة الفجيرة التعليمية الحكومية والخاصة، ومن المتوقع أن يستقطب المهرجان في يومه الثاني حوالي 200 طالبا لعروض فيلمية علمية أخرى في سياق موضوع ” الضوء ” والعدسات حيث يتم الاحتفاء بالعالم المسلم ” ابن الهيثم ” وانجازاته.
وأكد المدير العام لهيئة الفجيرة للثقافة والاعلام المهندس محمد سيف الافخم أنّ تنظيم الهيئة لهذا المهرجان يأتي بتوجيهات من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة لانجاح مثل هذه الفعاليات التي تهتم بالجيل الناشئ من طلاب وطالبات المدارس في الفجيرة لافتاً الى أنّ فكرة المهرجان تؤكد الاهتمام بالصورة والتصوير والعدسة مشيدا بالعلماء والمفكرين العرب الذين انتجوا هذه التقنيات .
وكشف الأفخم عن دور هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في ادارج هذه الأفلام العلمية ضمن أجندة مشاركات امارة الفجيرة في مبادرات الابتكار تماشيا مع توجهات الدولة ودعوات القيادة الرشيدة بأن يكون عام 2015 عام الابتكار اضافة الى مجموعة الأنشطة والفعاليات الأخرى التي ستشارك بها الدوائر والمؤسسات المحلية والاتحادية.
واشار الى أهمية نشرالثقافة العلمية للأطفال في هذا العمر واستيعاب مفهوم الابتكار لديهم لأن المستقبل يتطلب ذلك، مضيفا بأنه سعيد بوجود هؤلاء الطلاب الذين قد تكون تجاربهم بسيطة لكن هي خطوة أولى وانطلاقة نحو المستقبل” موضحا أن التصوير لا يقتصر فقط على الفكرة وانما يعتمد على كيفية تطبيق هذه الفكرة العلمية من كتابة وتصوير مطالبا أولياء الأمور والأساتذة بتشجيع أبنائهم للانخراط في هذا الاتجاه .
من جهتها أوضحت مديرة مركزغوته الثقافي الألماني د. غابريلا لاندفير أن اختيار المركز لامارة الفجيرة لتنظيم المهرجان للسنة الثانية على التوالي جاء نسبة للتطور الكبير الذي تشهده الامارة خصوصا بما يتميز به طلاب الفجيرة من مواهب واختراعات قدموها في الدورة الأولى .
واضافت أنهم ركزوا في دورة هذا العام على ظاهرة انكسارالضوء التي يرجع اكتشافها الى العالم العربي ابن الهيثم قبل 1000 عام مشيرة الى نشر الثقافة واللغة الالمانية في 196 مركزا في 89 بلدا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”.
من جانبه كشف مدير نادي الفجيرة العلمي خالد الفزاري ان النادي بصدد انشاء قسم جديد للافلام العلمية يفتتح بداية العام المقبل مبينا أن هناك خطة استراتيجية تغطي مواهب الشباب ببرامج تثقيفية وافلام ضوئية اضافة الى خطة تسويقية لهذا القسم بالتعاون مع معهد غوتة الالماني ممثلة في انعقاد ورش عمل وزيارات لطلاب وطالبات مدارس تعليمية الفجيرة.

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار