“جائزة الفجيرة للتصوير الضوئي” تنطلق اليوم
2016-08-01


تنطلق فعاليات جائزة الفجيرة للتصوير الضوئي بفرعيها المحلي والعربي في دورتها السادسة اليوم وتستمر حتى الأول من فبراير 2017 ، و تهدف الجائزة التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إلى المساهمة بالنهوض الفكري والجمالي والثقافي على مستوى الإمارة بصفة خاصة والدولة بصفة عامة.

كما تسعى لتكون نافذة للإبداع العربي والعالمي من خلال تقديم أعمال تعبر عن الواقع المحلي وإثراء الفنون البصرية وتشجيع المهتمين في مجال التصوير الفوتوغرافي على تقديم إبداعاتهم وتطوير قدراتهم الفنية، والاستفادة من الخبرات في مجال الفنون البصرية.

وتتضمن الجائزة المحلية محورين عاما وخاصا يتناول الأول نبض الحياة في إمارة الفجيرة ليشمل التطوّر الاجتماعي والاقتصادي بما يسهم في توثيق الصور النابضة بالحياة فيها، ونشاط الإنسان على أرضها، وجميع تفاصيل الحياة اليومية المتمثلة في الأسواق والزراعة والصناعة والتجارة والصيد، وما ينتج عنه من أسواق زراعية وصناعية وبحريّة، إضافة إلالى حركة الناتجة عن كلّ هذا النشاط في الشوارع والأسواق التجاريّة العامة كالمجمعات التجارية، أو الخاصّة كأسواق السمك، أو المنتجات الزراعية، أو الأيام التقليدية المخصّصة للتسوّق الشعبي العام كسوق الجمعة والأنشطة الاجتماعية الوطنية المتنوّعة ، . بهدف تشجيع توثيق الحياة اليومية، وإعطاء صورة نابضة بالحياة عمّا تشهده إمارة الفجيرة من تطوّر حيوي مهمّ في هذه الجوانب، فضلا عن حفاظها على العادات والتقاليد الموروثة التي تعدّها الإمارة جزءا من الهويّة الوطنية الراسخة التي تعتز بها.

أمّا المحور الخاصّ المحلي، فيهتم بالطبيعة والمتمثلة بالبحر والجبل والأودية والينابيع لتعكس التنوّع والتداخل المدهش للطبيعة في الإمارة التي تمتاز بثرائها الطبوغرافي بين الجبل والوادي والشواطئ الممتدّة والتنوّع البصري الذي تشهده بتغيّر الفصول وما يترتّب على هذا التنوّع من تفاعل بين هذه المعطيات في رسم صورة جميلة للإمارة /رئة الإمارات/ وجعلها مقصدا للباحثين عن الراحة والاستجمام والتمتّع بجماليات الطبيعة .

وتتلخص شروط المسابقة المحلية في ما يلي :
– ألا يقل عمر المشارك عن 18 عاما حين اشتراكه في المسابقة
– أن تقدّم الأعمال عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة، و لا تقبل اللجنة أيّة أعمال تقدّم بواساطة البريد الإلكتروني أو غيره.
– المشاركة في الجائزة مفتوحة لكافة المصورين الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
-يحق للمتقدم المشاركة بأعماله في الجائزة بـ 3 صور لكل محور بمجموع أقصى 6 صور للمحورين.
-يجوز إضافة تأثيرات على الصور المشاركة مادامت جميعها أصلية وليست منسوخة أو مقتبسة من أعمال فنانين آخرين، فيما تقبل الصور المنقّحة والمعدّلة رقميا بواسطة الكمبيوتر.
-يجب أن تقدّم جميع الصور بجودة لا تقل عن 300 dpi نقطة لكل بوصة بحيث لا يقل الطرف الأقصر من الصورة عن 3000 بكسل، بينما لن تقبل الصور التي تتضمن نصوصا مكتوبة، أو رمزا كتوقيع المصور أو إطار أو غيره أو الصور المطبوعة، كما لن تقبل الصور المأخوذة بواسطة الهواتف المتنقّلة.

ووفقا للشروط، يتعهد المشارك بأن الصور المقدمة للجائزة لم تفز بأية جائزة محلية أو عالمية وبخلاف ذلك سيتم سحب الجائزة لو فازت الصورة.

كما يتعهد المصور لإدارة المسابقة بأنّ ملكية حقوق الصور المقدمة كاملة تعود له، وتعد جميع الأعمال المقدمة للجائزة ملكا لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ويحق لها التصرف بها وإعادة إنتاجها أو نشرها كيفما شاءت محليا أو دوليا مع حفظ حقوق المشارك الأدبية بذكر اسمه معها أينما نشرت.

ويحق للجنة الجائزة رفض أي عمل لا يتوافق مع الأهداف أو المواصفات أو المواضيع الخاصة بالمسابقة، فيما تعد تعبئة طلب الاشتراك من قبل المشارك بمثابة موافقة مسبقة على شروط الجائزة.

ويجب الحفاظ على محتوى الصورة الأصليّة، وأن لا يطاله أيّ تغيير أثناء التعديل أو التنقيح أو تعديل الألوان البسيطة.

وعن المسابقة العربية، فقد حققت في الدورتين السابقتين نجاحا ملحوظا في حجم المشاركات وطبيعتها والصور الفائزة، بما يعكس الصدى الإيجابي الكبير لهذه المسابقة.

واقترحت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام محاور لهذه المسابقة تعكس الجماليات الحضارية في العالم العربي، والإرث الكبير الذي يزخر به، لما للتراث الحضاري العربي من أهميّة استثنائية في العالم، وما يمثله هذا التراث من لقاء مشترك بين أبناء الضاد.

واتفق على أن يكون المحور العام العربي في التراث الحضاري إبراز جمالياته وتنوّعه الحضاري ويعكس ما لهذا التنوّع من إرث عميق في تواصل الحضارات وتفاعلها على الأرض العربية.

كما اتفق على أن يكون المحوران الخاصّان العربيّان عن التراث الإسلامي والبيوت الشعبية، وقد اختير التراث العمراني الإسلامي الذي يعكس الجماليات التي قدّمتها الحضارة الإسلامية للعالم، واختيرت البيوت الشعبيّة لتعكس تفاعل الإنسان العربي مع محيطة الحيوي في أنماط العمران الشعبي.

وتتلخص شروط المسابقة العربية في ما يلي :

– أن لا يقلّ عمر المشارك عن 18 عاما حين اشتراكه في المسابقة، فيما يكون الاشتراك عن طريق موقع المسابقة وتعبئة البيانات الخاصة بها، ولا تقبل الأعمال المرسلة عن طريق البريد الإلكتروني أو أي وسيلة توصيل أخرى.

— يتم قبول الأعمال المقدمة من قبل المصورين والفنانين من جميع الدول العربية سواء أكانوا محترفين أم هواة، فيما يحق للمصور المشاركة بأعماله في محاور مسابقة العام والخاص معا.

-يحق للمصور المشاركة بصورتين في المحور الواحد، ولا يجوز المشاركة بالصورة نفسها إلا في محور واحد.

– تكون الصور المقدمة رقمية ومحملة عن طريق الموقع الرسمي للمسابقة، بينما يكون قياس الصورة في أطول الأبعاد 2000 بكسل وبحجم mb2 وبصيغة JPG وبجودة DPI300.

وتقبل الأعمال المشاركة بالألوان أو الأسود والأبيض، كما تقبل الإضافات والتأثيرات على الصورة الأصلية على أن تكون جميعها من عمل المصور نفسه، فيما لا تقبل الصور ذات الإطار أو تتضمن نصوصا كتابية، أو رموزا كتوقيع المصور أو غيره.

– يجب أن تكون الصورة المشاركة أصلية /غير منسوخة/ وغير مشاركة في أية مسابقة أخرى مع تعهد المصوّر بذلك.

أما حقوق الصور المشاركة فتصبح من ملكية الهيئة حال اشتراكها بالمسابقة، ويحق لها التصرف بها ونشرها دون الرجوع إلى صاحب الصورة، مع الاحتفاظ بحقوقه في الإشارة إلى اسمه عند نشرها فقط، ويحق لإدارة المسابقة رفض أية صورة مقدمة لا تتوافق مع الشروط والمواصفات أو الأهداف ولا تتحمل الجهة المنظمة للمسابقة أية مسؤولية عن تلف أو فقدان الصور ولا تلتزم المسابقة بإرجاع الصور.

كما يجب الحفاظ على محتوى الصورة الأصليّة، وأن لا يطاله أيّ تغيير أثناء التعديل أو التنقيح أو تعديل الألوان البسيطة، كما أنّ تعبئة طلب الاشتراك من قبل المشارك يعد بمثابة موافقة مسبقة على شروط الجائزة، وأنّ قرارات لجنة التحكيم قطيعة غير قابلة للمراجعة أوالاعتراض.

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار