الإعلان عن انطلاق فعاليات ملتقى الفجيرة للإعلام
2016-10-18


    اعلن المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس بالديوان الاميري بالفجيرة عن انطلاق فعاليات الدورة السابعة لملتقى الفجيرة الإعلامي الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من اكتوبر الجاري تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة و وبتوجيهات من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وبمشاركة 300 اعلامي ومشارك من مختلف الدول العربية للنقاش حول موضوع ” الإعلام العربي والقراءة :الواقع والدور المنشو د”.
ويسلط الملتقى الضوء على مفهوم القراءة، وواقعها في الإعلام العربي، وذلك تزامناً مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة
حفظه الله 2016 عاماً للقراءة بدولة الامارات العربية المتحدة ،ويشارك في الملتقى نخبة من المتخصصين والباحثين والأدباء والإعلاميين بأوراق
ومداخلات ستسهم في تعزيز ظاهرة القراءة التي تعد من المحرّكات الرئيسيّة والأساسيّة لنهضة وحضارات وثقافات الشعوب ،مؤكداً على أهمية دور
الاعلام في الترويج لثقافة القراءة ، وقدرته على نشر نمط سلوكى وثقافي واجتماعى ينتهجه الفرد والمجتمع۔
وأوضح الأفخم خلال المؤتمر إطلاق جائزة الصحفي المواطن الشاب بقيمة 10 آلاف دولار، بخصوص أفضل النتاجات الإعلامية المواكبة لفعاليات ملتقى الفجيرة للإعلام في دورته السابعة،.
كما ستشهد الدورة الحالية بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، تكريم 5 شخصيات من أوائل المعلمين (المطاوعة أو الكتاتيب) في إمارة الفجيرة. تكريما لدورهم الذي بدأ قبل الاتحاد في تعليم الناس القراءة والكتابة، وذلك تأكيدا على دعم مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في إعلان عام 2016 عاماً للقراءة بدولة الإمارات۔

ولفت محمد سيف الأفخم إلى الدور الكبير الذي تقدمه الملتقيات الاعلامية في دعم الحركة الثقافية عبر هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ،و التي أصبحت منارة في الإمارة تقدم كل ما هو متميز في هذه الحقول على مستوى الدولة..
وتتضمن فعاليات الدورة الجديدة التي ستقام في فندق كونكورد بالفجيرة ست جلسات متخصصة بالاعلام والقراءة ودورهما المنشود في الواقع العربي.
وتناقش الجلسة الأولى في اليوم الاول من الملتقى موضوع هل يدعم الاعلام (القارئ العربي )؟ وتديرها الاعلامية منتهى الرمحي ، بمشاركة الكاتب والصحفي والاستاذ الجامعي عبدالخالق عبدالله والشاعرة والباحثة الاكاديمية في الحقلين الثقافي والأدبي بروين حبيب ، والكاتب والشاعر والروائي ناصر الظاهري
وتشهد الجلسة الثانية موضوع ” أمة إقرأ ودورها الحضاري المنشود ” وتديرها الدكتورة آمنة المنصوري ، بمشاركة ورقة عمل “تأصيل القراءة في الثقافة العربية” للباحث التونسي محمد آية ميهوب وورقة ثانية “واقع القراءة في الوطن العربي : أرقام واحصاءات” للكاتب والباحث الاردني فايز الصباغ ، كما يشارك في الجلسة الكاتب الكويتي مفرح الشمري و عيسى الحلو من السودان بورقة ” تجربة الملفات الثقافية والفنية في الثقافة العربية”
أما الجلسة الثالثة فتتحدث عن ” الاعلام الثقافي العربي ودوره في القراءة ” بإدارة الاعلامية فاديا الطويل، ومشاركة الكاتبين السوري نبيل سليمان واللبناني عبده وازن بورقة عمل الصحافة الأدبية العربية ، كما يتحدث في الجلسة الكاتب التونسي كمال الرياحي عن تجربة التلفزة التونسية في البرامج الثقافية، بينما يناقش الكاتب اللبناني أحمد الزين تجربة العربية في برنامج الروافد.
وتشهد فعاليات اليوم الثاني لملتقى الفجيرة الإعلامي ثلاث جلسات تناقش الجلسة الرابعة الجوائز الأدبية ودعم المنتج الأدبي ، يديرها علي عبيد الهاملي بمشاركة فاضل حبيب والمخرجة السينمائية نجوم الغانم و مدير تحرير الشارقة الثقافية نواف يونس والكاتب ناصر عراق .
وأما الجلسة الخامسة فتأتي تحت عنوان ( شهادات في القراءة ) يديرها جمال الشحي من دار كُتّاب ، بمشاركة ريم الكمالي من الامارات و ابراهيم عبدالمجيد من مصر وسميحة خريس من الأردن و ليلى البلوشي من سلطنة عمان و أمير تاج السر من السودان
وتناقش الجلسة السادسة والأخيرة للملتقى محور التعليم والقراءة في العالم العربي ويد يرها الدكتور سليمان الجاسم بمشاركة جمال الدين عنقرة من السودان والدكتورة مريم الشناصي رئيس جمعية الناشرين الاماراتيين و شريفة موسى حسن بورقة مبادرة القراءة و أنيسة سعدون من البحرين، وتتحدث عن المناهج العربية والقراءة ، كما يشارك في الجلسة شاكر نوري من العراق.
ويقام على شرف ضيوف المهرجان حفل موسيقي تحيه فرقة الفنان علي الحفيتي في اليوم الثاني للملتقى على ( مسرح غرفة تجارة وصناعة الفجيرة) .

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار