برنامج صوغة : يقدم تفاصيل حياة الاباء والاجداد على اذاعة الفجيرة
2017-06-30


الفجيرة نيوز – بكر المحاسنة

برنامج صوغة الذي تبثه إذاعة الفجيرة 92.6 إف إم ، يعد ضمن البرامج الإذاعية التي تجذر لتلك القيم والمبادئ الإماراتية وتغذي ذاكرة الشباب بمعلومات عن تراثهم. وهو برنامج يبث من السبت إلى الخميس من الساعة العاشرة حتى الثانية عشرة من منتصف الليل في الشهر الكريم ، من إعداد وتقديم شيخة المسماري وحمود محمد وتنفيذ محمد صادق ، وترعاه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام للسنة الرابعة على التوالي .
يتناول البرنامج التراثي «صوغة» و(التي تعني الهدية باللهجة المحلية) تفاصيل حياة الآباء والأجداد والصعاب التي واجهتهم، كيف استفادوا من طبيعة المكان للعيش وكسب الرزق لربط الأجيال الحالية بالسابقة، وتعريف الشباب بالتراث الإماراتي وإحيائه بينهم كي يتعرفوا إلى حياة آبائهم وأجدادهم ويستفيدوا من تلك التجارب، ويتشبثوا بعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة.ويهدف إلى تنمية الوعي بالتراث الثقافي لدولة الإمارات للمواطنين والمقيمين، والتعريف بمفردات ومعاني التراث الإماراتي من خلال الألغاز الشعبية والكلمات التي لم تعد تستخدم في الوقت الحاضر. كما يسعى إلى إثراء المخزون اللغوي للمواطن والمقيم بمفردات قديمة متجددة، واكتشاف جمالية وصف الأشياء في الألغاز والمفردات الشعبية.
يتم ذلك بأسلوب سلس، حيث يطرح البرنامج على المستمعين أسئلة متعلقة بتراث الإمارات، وذلك من خلال ألغاز شعبية ومفردات إماراتية قديمة، ليتم التناقش حول الإجابة الصحيحة من خلال اختيارات مطروحة، للفوز بجوائز عدة وقيمة.
ويقوم البرنامج على الأسلوب التفاعلي من خلال مشاركة المستمعين بالإجابة عن الأسئلة كل حسب اختياره. ويتم ذلك عبر وسائل عدة مثل الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية القصيرة، أو عبر الصفحات الخاصة بالبرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر»وانستغرام ،واللافت أن البرنامج يستقطب الكثير من المستمعين والمتابعين له من داخل الدولة وخارجها من مختلف الأعمار.
ولا يقف البرنامج عند طرح الأسئلة عن التراث والمفردات القديمة وتلقي الإجابة عنها وحسب، بل ما يتميز باختيار أجمل الأغنيات والقصائد الشعرية القديمة ويذيعها عبر الأثير، وهي تذكر المستمع بدورها بالمفردات المحلية القديمة وتعطر أجواء البرنامج بالأصالة والتراث العريق.
كما يبث برنامج صوغة من حين إلى آخر بعض الأغنيات الخليجية القديمة التي تتشابه تفاصيلها ومعناها – وربما كلماتها – مع الكثير من دول مجلس التعاون، وتجعل الكثير من المستمعين يجتر الذكريات والحنين، ويتفاعل معها.
ويتطرق البرنامج إلى تأثير التمازج السكاني وانعكاسه على مفردات اللهجة، محاولاً الوصول إلى النطاق المكاني المستخدم فيه الكلمة، الأمر الذي يثبت ثراء القاموس الإماراتي من ألفاظ ومفردات تستخدم في مختلف المناطق الإماراتية.
ولأن البرنامج يطبق الشعار الذي اتخذته الإذاعة وهو «هواها إماراتي» نجد أن جميع فقراته تتوشح التراث الإماراتي، إذ يتضمن فقرة للألغاز ولكنها ألغاز شعبية تأتي بمفردات إماراتية قديمة، حيث يطلب من المستمعين الإجابة عبر رسائل نصية أو التلفون أو عبر التواصل الاجتماعي، للفوز بجوائز قيمة في حال الإجابة الصحيحة .
الجديد والمميز في صوغه هذه السنة : مشاركة حمود محمد التقديم والإعداد مع شيخة المسماري كثنائي أضاف لمسة مختلفة للبرنامج وطرح سؤال شعري ، إضافة إلى مشاركة الشاعر الجميل محمد المشيخي في برومو البرنامج وكتابة أبيات خاصة لصوغه ، إضافة إلى مشاركات شعرية متميزة من الشاعر ذياب الغانم الحميدي وفرقة دبا الحربية نتوجه لهما بجزيل الشكر والعرفان ، وتفاعل المستمعين مع البرنامج بعيداً عن المشاركة في الأسئلة المطروحة .

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار