راشد الشرقي يشهد فعاليات مهرجان الفنون بمسافي
2016-02-27


شهد سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مساء الجمعة 26-2-2016 فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون بمدينة مسافي بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، وفور وصول سموه الى مقر الإحتفال تفقد أجنحة القرية التراثية التي شملت جناح المأكولات الشعبية والمشغولات اليدوية والمعرض التشكيلي.
وشهد سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي فقرات غنائية استعراضية لفرقة صوت الأردن للفنون الشعبية شكلت لوحات فنية عكست الحياة الشعبية وجمال وتنوع الفولكلور الأردني، فيما قدمت فرقة المزاريع الإماراتية فواصل غنائية من الموروث الشعبي الإماراتي نالت استحسان الجميع .
من جانبه أكد مطرب فرقة صوت الأردن للفنون الشعبية عيسى السقار أن مشاركة الفرقة في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون هي الأولى على صعيد المهرجانات الدولية في الإمارات مشيرا الى أن الفرقة سبق وأن قدمت عروضا فنية أكثر من مرة ولكن للجالية الأردنية في الإمارات.
وأوضح السقار ” الإختلاف بين العروض السابقة والعرض في مهرجان الفجيرة الدولي أن الأخير يتيح للفرقة الإنتشار على المستوى العالمي كون المهرجان يستقطب أكثر من 700 فنان من جميع أنحاء العالم” مبينا أن الاستعدادت للمشاركة في هذا المهرجان كانت مختلفة وذلك للظهور بوجه مشرف يعكس الثقافة الأردنية الشعبية.
وتابع” قدمنا نماذج مختلفة من أغاني الفلاحين ودبكة البدو التي تحاكي وتشبه التراث الإماراتي في لهجته وموسيقاه مساء أمس من خلال حفل مدينة مسافي ، ونعد بتقديم أعمال فنية أخرى اليوم (السبت) في مسرح مسجد البدية ثم عرض الفرقة الرئيس على مسرح كورنيش الفجيرة مساء غد الأحد متأملين أن تحظى العروض باعجاب ضيوف المهرجان والجمهور المتابع له.
وأفاد مطرب الفرقة “أغاني ومواويل البدو تمثل نقطة الإنطلاق لفن الغناء الحديث كونها تصدر بعفوية وفي لحظتها من الفلاح الذي ينشد الأماني بطبيعة حاله عندما يكون في الحقل وقت الحصاد ويجد تجاوبا من رفقائه بأغنيات مماثلة وهذا مانقوم بعمله .
يشار الى أن فرقة صوت الأردن للفنون الشعبية تأسست عام 2008 ومقرها بمدينة عمان الأردنية ، وسبق أن شاركت الفرقة التي تتكون من أكثر من 60 شخصا يشارك منهم 30 في العرض الواحد من راقصين وراقصات وفنيين في مهرجانات عربية ودولية منها مهرجان البصرة والشام ومهرجان الصين للفنون ومهرجان كرمز بالنمسا ومهرجان جورم التركي إضافة الى مهرجانات خليجية وأخرى محلية.

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار