رشيد عساف : مهرجان الفجيرة للفنون ابراز لامكانياتها الثقافية
2016-02-27


يطرق الفنان رشيد عساف بوابة الفن من مقامه العالي ، ومن المسرح الجامعي الى جانب الفنان سلوم حداد و بسام كوسا واخرين والمخرج الكبير الراحل فواز الساجر ،خطى خطوته الواثقة الأولى بداية بالمسرح الذي انطلق منه ليدخل التلفزيون والسينما وهو ممتلك لأدواتة كممثل ، يعرف كيف يصنع حضوره المختلف ، ، فالفن كما يؤمن به رشيد عساف هو حضور لا ظهور ، لذلك تجده يدير ظهره للكم .. باحثا في كل اعماله عن الكيف .
بعيدا عن المسرح في التلفزيون كما في السينما يشتغل الرجل وعينه على المسرح لذلك لا يتردد بالكشف في حواره للفجيرة نيوز عن رغبتة بتقديم عمل مسرحي ، وقتما يتوفر النص الجيد . في الفجيرة ظل الفنان رشيد عساف متابعا لكل أيام عروض المونودرما في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بدورته الاولى وعينه على خشبة المسرح يتخيل نفسه لو أنه يقف عليها مكان الممثل ، يتماهى مع الممثل في العرض ويعيش حالته .
وعن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بدورته الاولى الذي يوفر له تلك الفرصة يؤكد الفنان رشيد عساف ان هذا المهرجان يجمع كل انواع الفنون والأهم انه يتخذ جانبا مهما هو مسرح المونودرما ويسلط الضوء على الفجيرة ، وجاء اهتمام الفجيرة ذات الاهمية السياحية والاقتصادية في دولة الامارات العربية المتحدة ببعض الجوانب الثقافية المعينة لتسلط الضوء على امكانياتها الثقافية والفنية ممثلة بمهرجانها الكبيرالذي نعيش فعالياته الآن .
ويلفت الفنان رشيد عساف الى ان مهرجان الفجيرة الدولي للفنون سوف يتطور دورة بعد دورة وان نصوص المونوردما في هذه الدورة تبدو اكثر اكتمالا ، مشيرا الى ان وجود نجوم الفن الكبار من كافة انحاء العالم ، يضيف عنصر نجاح اخر للمهرجان لأنه يزيد من عملية تسليط الضوء على هذا المهرجان بهذا الحجم وفي هذا المكان السياحي الجميل ويستقطب نجوما عادة ما يذهبون الى السينما والتلفزيون او المسرح الشامل.
ويشيد الفنان رشيد عساف بجهود القائمين على مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في استقطاب نجوم الفن من دول عربية وعالمية .بالاضافة الى دعم المهرجان لكافة الفنون المسرحية والموسيقية والشعبية لبعض الدول العربية والعالمية . وعن المونودراما يقول عساف إن المونوردما هي الفن الاسرع والاقل كلفة ولكنه الأصعب بالنسبة للممثل ، والتحدي الكبير هو كيف يجسد الحالة على المسرح وهنا يأتي دور الابداع . وعن صفات هذا الممثل يحدد عساف عددا من الضوابط في عمل الممثل، فحسب رأيه يجب ان يفهم الممثل ماذا يقول على الخشبة ويجب ان يكون مطلعا عليه.
ويؤكد الفنان رشيد عساف على ضرورة ان يمتلك ممثل المونودراما موهبة وان يكون حاضر الذهن والبديهة ، فضلا عن مرونه جسده ،وأن يعيش الحدث بكل تفاصيله ، وهذا هو الاساس في العرض المسرحي المونودرامي ، لذلك احيانا نجد عروضا عادية وعروضا ناجحة . والذي يلفت نظرك في العرض الناجح هو الممثل حتى لو لم تفهم لغته ، لكن حضوره يكون دائما هو الآسر .

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار