عرض ” ماجي” سؤال المونودراما المتجدد من خلال سينوغرافيا بسيطة
2016-02-26


بحضور سعاده المهندس محمد سيف الافخم مدير هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام مدير مهرجان الفجيرة الدولي للفنون ومعالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة عرض مساء امس الاول على مسرح جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح ضمن عروض المونودراما بالمهرجان عرض المملكة المتحدة بعنوان “ماجي ” من تأليف وانتاج وتمثيل وإخراج : بيب أتون .
العرض جاء عاجزا عن استكمال شروط العرض المونودرامي، حيث لعب من خلاله الممثل القدير دور رئيسة وزراء بريطانيا مارجريت تاتشر، وذلك من خلال مؤتمر صحفي ساهم الجمهور في طرح أسئلته. ومن خلال السينوغرافيا البسيطة التي استخدمها الممثل على الخشبة بدءا من علبة المكياج والمايكرفون والكرسي، حيث قدم الممثل شخصية مهمة في التاريخ البريطاني الحديث مقتربا وملامسا مفاصل الشخصية ومبتعدا عن المونودراما، ليكون هنالك مؤتمر صحفي وليس فعلاً مسرحياً، ويتدخل الصوت التقني او المسجل ليفتح المجال حول سؤال المونودراما الدائم حول تعريفها وتحديد معالم شكلها رغم أنها من أقدم أنواع المسرح على الإطلاق، إلا أن اختلاط الأجناس الإبداعية أصبح واضحا.

الجمهور الذي طرح العديد من الأسئلة وأجابت عليها تاتشر افسد الحبكة الدرامية وانهي الفعل المسرحي وخرج بالممثل والنص إلى حالة الارتجال والتفاعل مع السؤال المطروح بعيدا عن سيرة واضحة المعالم على الخشبة. بعد يعيد الممثل السيطرة على الخشبة من جديد ولكنه أيضا يقع في فخ الرتابة والخطابية من جديد.
واكد العديد من الفنانين والناقدين المسرحين من ضيوف وحضور مهرجان الفجيرة الدولي للفنون انه العرض لا يصلح ان يكون عرضاً مونودرامياً لانه لا يستكمل شروط المونودراما .

الإشتراك في النشرة البريدية

كن على إطلاع على أحدث الفعاليات والأخبار